أخر الاخبار

آلية التقليم و التربية في العنب يا سبحان الله

آلية التقليم و التربية في العنب يا سبحان الله

آلية التقليم و التربية في العنب يا سبحان الله  


تعتبر عملية التقليم الشتوى لمزارع العنب من أهم العمليات الزراعية التى تحدد المحصول وتجرى هذه العملية فى ( منتصف 1 / منتصف شهر 2 ) حتى ما قبل تفتح العيون 20 يوم  والهدف من عملية التقليم الشتوى هو ترك عدد من العيون علي الأفرع الثمرية (الطراحات) .


يتناسب مع قوة الكرمة حتى يمكن الحصول على محصول جيد ذو صفات تسويقية ممتازة لذلك فمن الضرورى أن يجرى بكفاءة عالية بواسطة عمال مدربين.


 ويفضل رش كاسرات السكون فى الاصناف الابدريه بمادة (الزوديف او دومركس ) بتركيز 6%قبل التقليم 15 يوم ويفضل كثير من المزارعين إزالة القلف الجاف من جذع الكرمات أثناء الشتاء حيث تختفي فطريات البياض الدقيقى والبياض الزغبى .


وكذلك حشرات البق الدقيقى بأسفله ثم تدهن الأجزاء المنزوعة القلف بعجينة بوردو او الرش بمحلول بوردو +الزيوت التشويه  والتي يفضل أن تكون ذات قوام خفيف يقرب من محلول الرش .


 أما التقليم العنب الصيفي فيجب أن يجرى في أضيق الحدود حيث يقتصر أساسا على إزالة القمم النامية للأفراخ ( التطويش ) عندما يتعدى طولها متر لتوفير الفرصة والظروف المناسبة لتكوين فرخ ناضج متوسط السمك . 


وهناك حالات يشتمل فيها التقليم الصيفي إلى العنب على إزالة بعض الأفرخ المتداخلة من أجل السماح لضوء الشمس أن يتخلل قلب الكرمة للمساعدة على تكوين العناقيد.و التوريق حسب مراحل نمو القطوف على تلات مرات حسب المرحله هى عمليه مهمه جدا من حيت تخفيف الاصابه بالاعفان والآفات.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-